برنامج تدريبي قائم على نظرية المرونة المعرفية وأثره في التفكير المنظومي لدى مدرسي المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • نغم سعيد مهدي مديرية تربية صلاح الدين المؤلف

الكلمات المفتاحية:

الـبرنامج الـتدريبي، نظرية الـمرونة الـمعرفية، الـتفكير الـمنظومي

الملخص

        هدف الــبحث الــتعرف علــى أثر برنامج ـتدريبي ـقائم على نظرية  الـمرونة الـمعرفية وأثره في الـتفكير الـمنظومي لدى مدرسي الـمرحلة الـمتوسطة ولتحقيق هدف الــبحث تم اعتماد الــتصميم الــتجريبي للمجوعتين الــمتكافئتين الــتجريبية والــضابطة ذي الاختبار الــقبلي (لأغراض الــتكافؤ)  ولبيان الأثر للاختبار الـقبلي- الــبعدي ذات الــضبط الــجزئي بالــنسبة الــى متغير الـتفكير الـمنظومي لمدرسي علم الـنفس الـتربوي، كوفئت الــعينتان بعدد من الــمتغيرات، وتكونت من (35) مدرس ومدرسة بواقع (18) للمجموعة الــتجريبية و(17) للمجموعة الــضابطة، وتـم اعداد اختبار الـتفكير الـمنظومي مكون من (25) فقرة، وتم استخراج الــصدق والــثبات وكانت جيدة وتم استخدام الــوسائل الاحصائية الــمناسبة.

التنزيلات

منشور

2025-07-09