Using Mobile Devices to Improve Oral Competence

المؤلفون

  • نغم صباح ارحيم الكلية التربوية المفتوحة- مركز صلاح الدين الدراسي المؤلف

الكلمات المفتاحية:

تعلم اللغة الإنجليزية، الكفاءة الشفوية، الأجهزة المحمولة، التعلم المدعوم بالتقنية، التعلم المدعوم بالأجهزة المحمولة (MALL)، تعلم اللغة باستخدام الهاتف، التفاعل في الصف، الاستقلالية في التعلم، الدافعية لدى المتعلم، التعليم التكيفي.

الملخص

      لقد أدى الانتشار الواسع لتكنولوجيا الأجهزة المحمولة إلى تغيير أساليب التعليم، حيث وفرت وسائل مبتكرة لتعزيز اكتساب اللغة. تستكشف هذه الدراسة فعالية استخدام الأجهزة المحمولة في تحسين الكفاءة الشفوية لدى متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة ثانية (ESL).اتبعت الدراسة منهجًا مختلطًا (كمي ونوعي)، وشارَك فيها 70 طالبًا من متعلمي اللغة الإنجليزية في المستوى المتوسط، تم اختيارهم باستخدام العينة العشوائية الطبقية، وقُسِّموا إلى مجموعتين: ضابطة وتجريبية. خضعت المجموعة التجريبية لتدريب على مهارات التحدث باستخدام استراتيجيات التعلم اللغوي المدعوم بالأجهزة المحمولة (MALL) (بورستون، 2014؛ كوكولسكا-هولم وشيلد، 2008). وتم إجراء اختبارات قبلية وبعدية لقياس الأداء وجمع آراء المشاركين أظهرت النتائج تحسنًا ذا دلالة إحصائية في كفاءة التحدث لدى المجموعة التجريبية، مما يؤكد فاعلية الأجهزة المحمولة كأدوات تعليمية مفيدة. كما كشفت مناقشات المجموعات البؤرية عن زيادة في استقلالية المتعلمين، وانخراطهم، ودافعيتهم، مما ساهم في خلق بيئة تعليمية أكثر ديناميكية وإثراءً (ستوكويل، 2010). كذلك أشارت البيانات إلى إمكانية توفير تجارب تعلم مخصصة، مما يعزز من أهمية دمج استراتيجيات MALL في بيئات التعليم التقليدية. وتؤكد هذه الدراسة على الحاجة إلى المزيد من الأبحاث حول الأساليب التكيفية في MALL والممارسات التربوية التي تستخدم التكنولوجيا المحمولة بفعالية. وعلى الرغم من أن الأجهزة المحمولة تحمل وعودًا كبيرة في تطوير مهارات التحدث لدى متعلمي اللغة الإنجليزية، إلا أن نجاحها يعتمد على تطبيق تربوي سليم ووعي بالقيود المحتملة. تقدم النتائج رؤى مهمة للمعلمين وتسهم في النقاش المتواصل حول تعلم اللغة المدعوم بالتكنولوجيا.

التنزيلات

منشور

2025-07-09